الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، أما بعد،
 يسرني ان أرحب بكم في البوابة الإلكترونية للكلية التطبيقية في جامعة الحدود الشمالية، حيث تحتوي البوابة على معلومات شاملة ووافية عن الكلية يمكنكم زيارتها والاطلاع عليها من خلال البوابة الإلكترونية.
ضمن الجهود التي بذلتها وزارة التعليم لتعزيز وتطوير ودعم المؤسسات التعليمية في جميع المراحل التعليمية في المملكة، وتقديم الخدمات للطلاب من أجل تشجيعهم وتحفيزهم. ظهرت مبادرة وزارة التعليم لتحويل كليات المجتمع إلى كليات تطبيقية سعياً الى تقديم برامج تعليم وتدريب تتلاءم مع احتياجات التنمية المتجددة ومتطلبات سوق العمل. وعليه حرصت جامعة الحدود الشمالية على تشكيل اللجان المطلوبة لدعم التحول والعمل على استمرارية نجاح هذا المشروع بالشكل الذي رسمته الوزارة.
استهلت الكلية التطبيقية عملها ببناء إطار عام يستهدف البرامج الأكثر توافقاً مع متطلبات سوق العمل المحلي في المنطقة ورؤية 2030، وذلك من خلال دراسة حاجات سوق العمل والتواصل مع أرباب العمل والشركات الخاصة والمشاريع التي يمكنها استقطاب خريجي الكلية التطبيقية تنفيذاً للمرحلة الثانية من الخطة التنفيذية للوزارة. وتبعاً للنتائج حُددت برامج الدبلوم الأكثر طلباً والتي تعتزم الكلية التطبيقية طرحهما كخطوة أولى، بعد تقييم الوضع الحالي للكلية من خلال معيار احتياج المنطقة للبرنامج وتوفر الكادر التعليمي وتوفر البنية التحتية.
والجدير بالذكر أن المرحلة الأولى تم بها اعتماد خمس برامج على النحو التالي:
برنامج دبلوم إدارة وتنظيم الفعاليات في عرعر، برنامج دبلوم التجارة الالكترونية في عرعر ورفحاء، برنامج دبلوم الأمن السيبراني في رفحاء، برنامج دبلوم إدارة المستودعات وسلاسل الإمداد و برنامج دبلوم المحاسبة والضرائب في طريف. 
 هذا وتسعى الكلية التطبيقية بفروعها الى تقديم واستحداث برامج تطبيقية مهنية تسهم في بناء المعارف والمهارات والقيم. وإعداد خريجين ذوي كفاءات متميزة مهنياً لسوق العمل، ومؤهلين للحصول على شهادات مهنية واحترافية.  كما تتطلع الكلية الى بناء شراكات مؤسسية فعالة وداعمة مع القطاعات العامة والخاصة في إطار الجهود الكبيرة التي تقوم بها الجامعة بشكل عام لرفع مستواها محليا وعالميا. 

 عميد الكلية التطبيقية
 د. تهاني بنت فهد العنزي